سياسة

احتداد الأزمة بين الدول الأوروبية حول توزيع المهاجرين غير النظاميين

الوزراء الأوروبيين خلال اجتماع استثنائي بطلب من الدولة الفرنسية

فاطمة سحيم (باريس)

بعد أسبوعين من الأزمة الفرنسية الإيطالية حول “أوشن فايكنغ” Ocean Viking، وافق الوزراء الأوروبيين خلال اجتماع استثنائي بطلب من الدولة الفرنسية تم انعقاده ببروكسيل٬ على خطة عمل طارئة تتكون من 20 إجراء اقترحتها المفوضية الأوروبية تهدف لتعزيز التعاون مع دول مثل تونس و ليبيا و ومصر من أجل التصدي الى الهجرة غير الشرعية ورفع عمليات ترحيل المهاجرين غير النظاميين  

كما تنص المبادرة على تحسين التنسيق و تبادل المعلومات بين الدول و المنظمات غير الحكومية التي تقوم بعمليات إنقاذ المهاجرين في البحر 

 و أيضا من بين الإجراءات التأكيد على ضرورة تعزيز المناقشات داخل المنظمة البحرية الدولية IMO))حول المبادئ التوجيهية للسفن التي تقوم بعمليات الإنقاذ في البحر.

كما تهدف خطة الطوارئ إلى إعادة إطلاق آلية التضامن الأوروبية المؤقتة التي تم الاتفاق عليها في جوان الماضي ، بمبادرة من فرنسا ، التي تولت رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي. و التي خلالها تعهدت عشرات الدول طواعية ،  لاستقبال اللاجئين والتخفيف  عن دول البحر الأبيض المتوسط.

خلاف فرنسي إيطالي 

وقد صرح الوزير الفرنسي جيرالد دارمانين مرة اخرى أن فرنسا لن ترحب بطالبي اللجوء الذين يصلون إلى إيطاليا ما دامت روما لا تحترم “قانون البحار”.

كما أكد جيرالد دارمانين أنه يجب على دول جنوب البحر الأبيض المتوسط ان تفتح موانئها لسفن إنقاذ المهاجرين التي تبحر في مياهها الإقليمية. 

و قد صرح دارمانين انه سيتم ترحيل  44 من أصل 234 ناجياً كانوا على متن سفينة الإنقاذ “أوشن فايكنغ” التي رست في طولون في جنوب فرنسا الأسبوع الماضي، سيرحّلون إلى بلدانهم الأصلية بمجرد أن تسمح حالتهم الصحية” إلى بلدانهم الأصلية.

مضيفا انه يمكن لـ60 التقدم بطلبات لجوء، بينهم سوريون وسودانيون وإريتريون.

و سيتم نقل ثلثي الناجين إلى 11 دولة أوروبية أخرى.

وللتذكير فقد وافقت فرنسا على إنزال 234 مهاجراً من “أوشن فايكنغ” يوم 11 نوفمبر 2022، بعد رفض الحكومة الإيطالية اليمينية استقبال سفينة المساعدات الإنسانية التي تقطعت بها السبل منذ فترة طويلة قبالة السواحل الإيطالية.

وقد دعا الوزير الفرنسي نظيره الإيطالي إلى اجتماع بباريس للتباحث في الحلول الممكنة للبلدين قبل اجتماع الوزراء الأوروبيين يوم 8 ديسمبر.

توزيع غير عادل

و في بيان مشترك صدر في 12 الشهر الحالي ، انتقدت إيطاليا واليونان وقبرص ومالطا الدول الأعضاء الأخرى لعدم قيامها بما يكفي لتقاسم عبء طالبي اللجوء٬حيث أنه يتم إعادة توزيع نسبة صغيرة فقط من المهاجرين الذين يصلون إلى البلدان الأربعة بين الدول. وبحسب المفوضية ، تم حتى الآن إعادة توطين 117 مهاجرا فقط من أصل 8000 في إطار آلية التضامن الطوعي.

ومن المقرر انعقاد الجلسة العادية لوزراء الداخلية الأوروبيين يوم 8 ديسمبر القادم والتي ستتناول محاربة المهربين٬ والذي يأمل خلالها السبعة والعشرين في التوصل إلى اتفاق على المستوى الأوروبي و عدم إعادة “أزمة أوشن فايكنغ”.

تغريدة الوزير الفرنسي على تويتر

Tagged , , , , , , ,

About فاطمة سحيم