رياضة

دورة روما: بداية جيدة لديوكوفيتش وانسحاب ريباكينا ومعاناة أنس جابر مستمرة

أنس جابر

بدأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، رحلته نحو لقب سابع في دورة روما لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب بشكل جيد بفوزه على الفرنسي كورنتان موليه 6-3 و6-1 الجمعة في الدور الثاني.

وشهدت دورة السيدات الألف نقطة انسحاب حاملة اللقب الكازخستانية ايلينا ريباكينا بداعي المرض، وسقوط التونسية أنس جابر عند الحاجز الأول وخروجها من الدور الثاني.

ودخل ديوكوفيتش دورة روما التي أحرز فيها لقبه السادس الأخير عام 2022، باحثاً عن استعادة مستواه في هذا الموسم المخيب جداً حتى الآن بالنسبة للفائز بـ24 لقباً في البطولات الكبرى.

وغاب ابن الـ36 عاماً عن دورة مدريد، رابعة دورات ماسترز الألف نقطة بعدما كان من المفترض أن يشارك فيها، مكرراً ما حصل في الدورة التي سبقتها في برشلونة.

ويمرّ ديوكوفيتش بفترة صعبة هذا العام، إذ وبعد خسارته في ربع نهائي كأس يونايتد أمام الأسترالي أليكس دي مينور، انتهى مشواره في بطولة أستراليا المفتوحة عند نصف النهائي على يد الإيطالي يانيك سينر، قبل أن يخرج من الدور الثالث لدورة إنديان ويلز لماسترز الألف نقطة على يد الإيطالي لوكا ناردي.

وقرّر ديوكوفيتش بعد خروجه المبكر من انديان ويلز الانسحاب من دورة ميامي لماسترز الألف، ثم عاد للمشاركة في دورة مونتي كارلو للماسترز حيث انتهى مشواره عند نصف النهائي على يد النروجي كاسبر رود، قبل أن يقرر عدم المشاركة في مدريد.

ولم تكن بداية العودة في روما حيث وصل ايضاً الى النهائي ست مرات بجانب ألقابه الستة، مشجعة إذ خسر النقاط الثلاث الأولى على إرساله وتنازل عن الشوط الأول لابن الـ25 عاماً المصنف 83 عالمياً، لكنه رد بالمثل في الثانية وعاد وخسر إرساله في الثالثة ليتخلف بعد ذلك 1-3، إلا أنه انتفض وفاز بالأشواط الخمسة التالية ليحسم المجموعة 6-3.

وحافظ الصربي على نفس الوتيرة في المجموعة الثانية وتقدم 4-1 بعدما كسر إرساله منافسه مرتين، ثم أنهاها لصالحه 6-1 على إرسال منافسه، حاسماً فوزه الثاني في ثاني مواجهة له مع الفرنسي البالغ 25 عاماً في ساعة و25 دقيقة.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور الثالث التشيلي أليخاندرو تابيلو الذي تغلب بدوره على الألماني يانيك هانفمان 6-3 و7-6 (7-4).

ولم يجد الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف ثالثاً في الدورة وخامساً عالمياً، صعوبة في حجز بطاقته الى الدور الثالث للمرة الرابعة توالياً في العاصمة الإيطالية حيث توج باللقب عام 2017 ووصل الى النهائي في العام التالي، بفوزه السهل على الأسترالي ألكسندر فوكيتش 6-0 و6-4، فيما انتهى مشوار النروجي كاسبر رود الخامس باكراً بعد خسارته في الدور الثاني أمام الصربي ميومي كيتسمانوفيتش 6-0 و4-6 و4-6.

وبلغ البلغاري غريغور ديميتروف، المصنف ثامناً الذي وصل هذا الموسم الى نهائي دورة ميامي للماسترز، الدور الثالث بفوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 7-5 و6-4.

وتأهل أيضاً الأميركي تايلور فريتز الحادي عشر بفوزه على الإيطالي فابيو فونييني 6-3 و6-4 في أبرز النتائج الأخرى.

– انسحاب ريباكينا وخروج جابر –

وفي دورة السيدات الألف نقطة، اعلنت ريباكينا انسحابها بداعي المرض، وذلك قبل ساعات من بدء حملة الدفاع عن لقبها، فيما استمرت معاناة جابر المصنفة تاسعة عالمياً بخروجها من الدور الثاني.

وقالت ريباكينا (24 عاماً) الفائزة ببطولة ويمبلدون الإنجليزية في بيان “اشعر بخيبة أمل جراء انسحابي من دورة روما هذا العام، لكن لسوء الحظ لا أشعر أني في حالة صحية جيدة من اجل المنافسة”.

واضافت المصنفة رابعة عالمياً المولدة في العاصمة الروسية موسكو “لدي ذكريات جيدة من العام الماضي وكنت اتطلع قدماً للدفاع عن لقبي”.

وكان من المقرّر ان تلتقي ريباكينا مع الرومانية ايرينا كاميليا بيغو وحلت بدلاً منها الفرنسية اوسيان دودان التي اضطرت بدورها الى الانسحاب بداعي الإصابة حين كانت النتيجة 5-2 في المجموعة الأولى لصالح منافستها.

من جهتها، سقطت جابر عند الحاجز الأول وودعت الدورة التي وصلت الى مباراتها النهائية عام 2022، من الدور الثاني بخسارتها أمام الأميركية صوفيا كينن بعد مباراة استغرقت ساعتين و17 دقيقة بنتيجة 5-7 و6-2 و4-2.

وكانت التونسية البالغة 29 عاماً تخوض مباراتها الأولى في هذه النسخة لأنها أعفيت كمصنفة ثامنة فيها من الدور الأول، لكن مشوارها كان قصيراً جداً بعدما منيت بهزيمتها السادسة أمام كينن، ابنة الـ25 عاماً المصنفة 58 عالمياً، من أصل ثماني مواجهات بينهما.

ودخلت التونسية دورة روما مع طموح البناء على مشوارها في دورة مدريد للألف حين وصلت الأسبوع الماضي الى الدور ربع النهائي للمرة الثانية فقط هذا الموسم قبل أن ينتهي مشوارها على يد الأميركية الأخرى ماديسون كيز.

وفي سبع مشاركات لها هذا الموسم قبل دورة مدريد التي أحرزت فيها أكبر ألقابها حتى الآن عام 2022، بلغت وصيفة ويمبلدون لعامي 2022 و2023 وفلاشينغ ميدوز لعام 2023 ربع النهائي مرة واحدة في دورة دبي (500 نقطة) حيث انتهى مشوارها على يد البرازيلية بياتريز حداد مايا.

وخلافاً لجابر، كانت اليونانية ماريا ساكّاري المصنفة خامسة في روما وثامنة عالمياً موفقة وبلغت الدور الثالث للمرة الرابعة توالياً هذا الموسم في دورات الألف نقطة بفوزها السهل على الفرنسية فارفارا غراشيفا 6-2 و6-2، لتواجه الأوكرانية أنهيلينا كالينينا التي تقدمت على مواطنتها ليسيا تسورنكو 2-0 في المجموعة الأولى قبل أن تنسحب الأخيرة.

ولم تجد اللاتفية يلينا أوستابنكو التاسعة صعوبة أيضاً في بلوغ الدور الثالث بفوزها على الروسية أناستازيا بوتابوفا 6-4 و6-2.

Tagged , , , ,