رياضة

ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم: أرقام وإحصاءات.. ظواهر ودلالات

CAN Cameroon 2021

وام / أسدل الستار مساء أمس الأحد على الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية والمقامة حاليا في الكاميرون خلال الفترة من 9 جانفي وحتى 6 فيفري المقبل.
وحسمت 4 منتخبات تأهلها إلى المربع الذهبي وهي الكاميرون “المستضيف” بعد الفوز على غامبيا بنتيجة 0-2، وبوركينا فاسو بعد الفوز على تونس 0-1، ومصر بالفوز على المغرب 2-1، والسنغال بالفوز على غينيا الاستوائية 3-1.
وتقام مباريات نصف النهائي يومي الأربعاء والخميس المقبلين، حيث يلتقي منتخبا بوركينا فاسو والسنغال يوم الأربعاء الساعة 23:00 بتوقيت الإمارات، فيما يلتقي منتخبا الكاميرون ومصر يوم الخميس الساعة 23:00 بتوقيت الإمارات.
ويرصد التقرير التالي أبرز أرقام واحصائيات دور ربع النهائي، الذي أسفر عن بقاء ممثل وحيد للعرب بعد وداع كل من منتخبي تونس والمغرب للبطولة القارية.
وشهدت مباريات ربع النهائي التي حسم 3 منها من الوقت الأصلي ومباراة واحدة من الوقت الإضافي وهي مصر والمغرب، تسجيل 10 أهداف أكثرها كان في لقاء السنغال وغينيا الاستوائية بواقع 4 أهداف، وأقلها بوركينا فاسو وتونس بواقع هدف وحيد.
وخلال الدور ربع النهائي تم اشهار 18 بطاقة صفراء كان منتخبي مصر وبوركينا فاسو الأكثر حصولا عليها بواقع 4 بطاقات لكل منتخب، وكانت منتخبات تونس والكاميرون وغينيا الاستوائية الأقل بواقع بطاقة واحدة لكل منهما، فيما تم اشهار بطاقة حمراء واحدة كانت من نصيب دانغو واتارا لاعب بوركينا فاسو.
وفيما يتعلق بأكثر الفرق من النسخة الحالية ممن تأهلوا إلى المربع الذهبي بداية من عام 2000، كان منتخبا الكاميرون ومصر هما الأكثر وصولا خلال هذه الفترة، حيث تأهل منتخب الكاميرون إلى نصف النهائي من قبل في أعوام 2000، و2002، و2008، 2017.
وتأهل منتخب مصر أعوام 2006، 2008، 2010، 2017 .

وتأهل منتخب السنغال في 3 نسخ من قبل أعوام 2002،2006،2019، فيما تأهل منتخب بوركينا فاسو مرتين في أعوام 2013،2017.
كما استطاع محمد صلاح نجم المنتخب المصري أن يكون الأبرز بين اللاعبين المشاركين في ربع النهائي، بعدما سجل هدف وصنع آخر الذي سجله زميله بالدوري الإنجليزي محترف استون فيلا محمود حسن “تريزيغيه”.
وبحسب موقع اوبتا المتخصص في احصائيات وأرقام اللاعبين، فقد شارك محمد صلاح في تسجيل 62? من أهداف منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية منذ ظهوره الأول في 2017، ساهم في 8 أهداف من 13 هدفا سجلها الفراعنة، وهو أعلى نسبة للاعب من أي دولة، حيث سجل 6 أهداف وصنع هدفين.
وكانت مباراة مصر والمغرب هي الأبرز في ربع النهائي حيث شهدت العديد من اللقطات أبرزها استبدال المنتخب المصري للمرة الثانية على التوالي لحارسه حيث كانت الأولى في لقاء دور الستة عشر أمام كوت ديفوار، وتم اجراء تبديل اضطراري بخروج الحارس محمد الشناوي في الدقيقة 86، والدفع بمحمد أبو جبل بدلا منه، ليصاب الأخير في لقاء ربع النهائي أمام المغرب، ويتم استبداله بالحارس محمد صبحي بداية من الشوط الإضافي الأول.

Tagged , , , ,

About وكالة تونس إفريقيا للأنباء