ثقافة

في الدهماني كُتِبَتْ قصة «رائدات بلادي»

الأيام الوطنية للمطالعة و المعلومات في دورتها 30 تحت شعار " رائدات بلادي" احتفت المكتبة العمومية للشباب و الكهول بالدهماني

احتفلت المكتبة العمومية للشباب و الكهول بالدهماني بالأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات في دورتها 30 تحت شعار «رائدات بلادي» يومي 22 و 23 مارس 2022.

ونظمت المكتبة بتنسيق وإشراف أمينة المكتبة الآنسة إلهام بالحاج، عدة فعاليات نشطت الحركة الثقافية بالمنطقة بمناسبة الأيام الوطنية للمطالعة.

ومن هذه الفعاليات عرض مسرحي بعنوان «هوية إمرأة» تمثيل أساتذة المسرح تقوى وحافظ اليعقوبي كذلك معرض للحرف والفنون للسيدة حنان الشابي ومداخلة حول العنف ضد المرأة والتعريف بالقانون الجديد للحدّ من هذه الظاهرة من تقديم السيدة كريمة البريني رئيسة جمعية المرأة و المواطنة بالكاف رافقتها فقرة نقاش.

المشاركون في الفعاليات

كما احتفت مكتبة الدهماني بمناسبة الأيام الوطنية للمطالعة بالشاعرة والأديبة زهرة الحواشي أصيلة الجهة وهي شاعرة وكاتبة تونسية متخصّصة في علم البيولوجيا وعضوة اتّحاد الكتّاب التّونسيين وتكتب الشعر وتترجمه باللغة العربية الفصحى والتّونسية الفصيحة وكذلك باللغة الفرنسية تكتب كذلك الأمثولة والقصّة القصيرة باللغتين العربية والفرنسية.

كما احتضنت المكتبة العمومية مداخلة بعنوان « رائدات الحركة النسوية في تونس بين الموروث الثقافي و النشاط السياسي أسماء خلدهن التاريخ المعاصر» من تقديم السيدة سنية الزغيبي وهي أستاذة مدارس ابتدائية. وتطرقت المداخلة إلى مسيرة رائدات تونسيات نخص بالذكر منهن زبيدة البشير وراضية الحداد وبشيرة بن مراد.

وقد شهدت الفعاليات الثقافية في المكتبة العمومية بالدهماني ورشة رسم بتقنية «الأكواريل» قامت خلالها الستاذة سنية الزغيبي برسة بورتريه للرائدتين راضية الحداد و بشيرة بن مراد.

كما شهدت احتفالية المكتبة مداخلة شعرية من السيدة فائزة ضبايبي وهي مربية متقاعدة وواحدة من أوفى رواد المكتبة العمومية للشباب و الكهول بالدهماني.

واختتمت الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات بالمكتبة العمومية بالدهماني بنجاح باعث على أمل كبير في تواصل توهج شعلة الثقافة بالمدينة خاصة بعد تظافر الجهود لإنجاح التظاهرة مثل دعم المكتبة الجهوية بالكاف ودار الثقافة الشافعي النفطي بالدهماني وجمعية المرأة و المواطنة بالكاف وراديو واب “آلتبيروس” بدار الشباب الدهماني.

Tagged , , , ,

About طارق الغديري

- مؤسس ورئيس تحرير الموقع الإلكتروني التونسي www.zajel.tn - ممثل تونس في التصويت على جوائز "الأفضل" للفيفا FIFA Awards منذ إنشائها سنة 2017 - رئيس تحرير الموقع الإلكتروني التونسي www.chakchouka-times.com من سبتمبر 2019 إلى أوت 2021 - المدير الإعلامي لجمعية أحباء الترجي الرياضي التونسي من أكتوبر 2018 إلى أفريل 2019 - مدير النسخة العربية للموقع الالكتروني لاتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم من 2009 إلى 2013 - مراسل صحيفة "الاتحاد" الإماراتية في تونس من جوان 2018 حتى ديسمبر 2019 - مراسل موقع "سوبر" الرياضي الإماراتي في تونس من 2009 إلى 2012 - معدّ ومنتج برامج تلفزية رياضية في قناة "الحوار التونسي" من 2013 إلى 2014 - سكرتير التحرير وكاتب مقالات الرأي في جريدة "الصريح" اليومية التونسية من نوفمبر 1998 إلى أفريل 2018 - صحافي في جريدة "دنيا الملاعب" الأسبوعية التونسية من 1998 إلى 2000 - صحافي في جريدة "الأخبار" الأسبوعية التونسية من 1997 إلى 1998
View all posts by طارق الغديري →