اقتصاد

البنك الدولي يجدد استعداده دعم تونس في إصلاحاتها الاقتصادية

البنك الدولي

جدد فريد بالحاج نائب رئيس البنك الدولي المكلف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، استعداد البنك لمواصلة دعم جهود تونس في مسارها الإصلاحي الاقتصادي والتنموي.
جاء ذلك في بيان صادر، الأربعاء، عقب لقاء جمع وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد بنائب رئيس البنك الدولي المكلف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط فريد بالحاج.
وأكد بالحاج “أهمية الإصلاحات والإجراءات التي تم إقرارها، باعتبار ما ستتيحه من إمكانية لتحسين الأوضاع الاقتصادية في تونس وتسريعها”.
ويزور المسؤول الاقتصادي الأممي، تونس، للمشاركة في أعمال “منتدى الاستثمار” الخميس والجمعة.. “المنتدى سيوفر فرصة للتعريف بهذه الإصلاحات.. ويساعد على استعادة جاذبية تونس ويعزز موقعها في خارطة الاستثمار”.
وأشار وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد، لصعوبة الأوضاع الاقتصادية والمالية المتراكمة في تونس، وزادت حدّتها جراء تداعيات جائحة كورونا واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية مؤخرا.
وقال سعيّد: “المرحلة القادمة ستركز على إطلاق الإصلاحات، والتسريع في تفعيل الإجراءات خاصة تحسين مناخ الأعمال وتبسيط مسار الاستثمار”.
وتتجه الحكومة التونسية، لمراجعة أجور موظفي القطاع العام، ضمن رزمة إصلاحات اقتصادية أعلنتها الدولة.
وكانت وزيرة المالية سهام بوغديري، أعلنت عن برنامج يهدف إلى مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية في البلاد، هدفه إعادة ضبط التوظيف وفاتورة الأجور.
كما تتضمن رزمة الإصلاحات، إعادة توجيه الدعم الاجتماعي من خلال نظام جديد، وإعادة ضبط الإيرادات الضريبية وتخفيف الدعم جزئيا، وإصلاحات أخرى مرتبطة بمناخ الأعمال.

Tagged , , , ,