رياضة

ويمبلدون: جابر تواصل تقدمها وسينر يطيح بألكاراس

التونسية أنس جابر المصنفة ثالثة عالميا

انتهت المعركة بين الشابين الواعدين الإيطالي يانيك سينر (20 عاماً) والإسباني كارلوس ألكاراس (19 عاماً) بفوز الأول 6-1، 6-4، 6-7 (8-10)، و6-3 الأحد، وبلوغه الدور ربع النهائي من بطولة ويمبلدون لكرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.

ويواجه سينر مباراة صعبة في الدور المقبل في حال نجح الصربي نوفاك ديوكوفيتش الفائز باللقب هنا في السنوات الثلاث الأخيرة، بالفوز على الهولندي تيم فان ريتهوفن لاحقاً اليوم.

وقال سينر “انها احدى افضل النتائج التي حققتها. لم اكن اتوقع ذلك لانني لا العب بطريقة جيدة عل الملاعب العشبية”.

ويشارك سينر في ويمبلدون للمرة الثانية وهو خرج من الدور الاول العام الماضي، لكنه بلغ ربع نهائي بطولة كبرى مرتين وتحديداً في رولان غاروس عام 2020 وأستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي من دون أن يتخطاه في المرتين. كما أنه لم يكن قد حقق أي فوز على الملاعب العشبية قبل النسخة الحالية من ويمبلدون.

أما ألكاراس الذي برز إلى الأضواء في القسم الأول من الموسم الحالي، فكان يشارك بدوره للمرة الثانية في ويمبلدون بعد خروجه من الدور الثاني العام الماضي.

وتغلب البلجيكي المخضرم دافيد غوفان على منافسه الاميركي فرانسيس تافوي 7-6 (7-3) و5-7 و5-7 و6-4 و7-5 في اطول مباراة في ويمبلدون هذا العام والتي استغرقت 4 ساعات و36 دقيقة ليبلغ الدور ربع النهائي.

ونجح غوفان المصنف 58 عالميا في تسديد 18 ارسالا ساحقا ليتخطي تافوي المصنف 23 عالميا.

ويلتقي غوفان في الدور التالي البريطاني كاميرون نوري الفائز على الاميركي تومي بول 6-4 و7-5 و6-4.

-جابر تواصل تقدمها-

وواصلت التونسية أنس جابر المصنفة ثالثة عالميا تقدمها بسهولة في البطولة بفوزها على البلجيكية ايليز مرتنز 7-6 (11-9) و6-4 وبلغت ربع النهائي.

ولم تخسر التونسية أي مجموعة حتى الآن في البطولة وهي تخوضها بمعنويات عالية بعد أن توجت بطلة في دورة برلين على الملاعب العشبية في 19 جوان الماضي.

وقالت جابر “واجهت منافسة قوية دائما ما أجد صعوبة ضدها وبذلت جهودا مضاعفة في الجولة الحاسمة (في المجموعة الاولى) لأنني لم أكن اتصور خوض ثلاث مجموعات معها”.

ولم تخسر جابر اي مباراة على الملاعب العشبية هذا الموسم وقالت في هذا الصدد “امر رائع اللعب على الملاعب العشبية بالنسبة الي، فانا استمتع عليها. آمل في مواصلة سلسلتي. اعشق اللعب على العشب واريد ان استمر حتى المباراة النهائية”

وبلغت التشيكية ماري بوزكوفا الدور ربع النهائي للمرة الأولى في البطولات الكبرى، وذلك بفوزها على الفرنسية كارولين غارسيا 7-5 و6-2.

واستفادت التشيكية البالغة 23 عاماً من الأخطاء المباشرة الـ24 التي ارتكبتها غارسيا في اللقاء، مقابل 4 فقط لمنافستها التي لم يسبق لها أن ذهبت أبعد من الدور الثاني في أي من مشاركاتها الـ13 السابقة في البطولات الكبرى.

وعلقت المصنفة 66 عالمياً على مسارها في ويمبلدون، قائلة “لا أعلم كيف وصلت الى هنا”، أي الى ربع النهائي حيث تتواجه مع أنس جابر.

وكانت غارسيا، المتوجة في 25 الشهر الماضي بلقبها الأول منذ 2019 بفوزها في نهائي دورة باد هومبورغ الألمانية على الكندية بيانكا أندرييسكو، تمني النفس بأن تكرر سيناريو عام 2017 حين وصلت في رولان غاروس الى ربع النهائي الأول لها والأخير في البطولات الكبرى، لكن مشوارها في ويمبلدون توقف عند الدور الرابع للمرة الثانية من أصل تسع مشاركات.

وحققت الألمانية تاتيانا ماريا (34 عاما) المصنفة 103 عالميا المفاجأة باقصائها اللاتفية ييلينا أوستابنكو بطلة رولان غاروس السابقة بالفوز عليها 5-7 و7-5 و7-5 علما بأنها تخلفت 1-4 في المجموعة الثانية وانقذت كرتين كانتا كفيلتين بخسارتها المباراة.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها ماريا الدور ربع النهائي في البطولة الانكليزية علما بأنها شاركت فيها للمرة الاولى عام 2007، ولم يسبق لها ان تخطت الدور الثالث في اي من بطولات الغراند سلام ايضا خلال مسيرتها.

وقالت ماريا التي عادت الى الملاعب قبل أقل من عام بعد ان وضعت مولودها الثاني “انا فخورة جدا كوني أما. انه اجمل شعور في العالم”.

واضافت “أعشق اولادي. القيام بالأمرين (تربيتهم وممارسة اللعبة). هذا أمر مميز”.

وتلتقي ماريا في الدور المقبل مع مواطنتها جول نيميير الفائزة على البريطانية هيذر واطسون 6-2 و6-4.

Tagged , , , ,