ثقافة

فيلم تنزاني يقتنص التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية

الفيلم التنزاني (الثوار) للمخرج إميل شيفجي

اقتنص الفيلم التنزاني (الثوار) للمخرج إميل شيفجي جائزة التانيت الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل بالدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية التي أسدل الستار عليها أمس السبت في تونس.

وذهبت جائزة التانيت الفضي لفيلم (تحت الشجرة) من تونس للمخرجة أريج السحيري فيما حصل فيلم (شرف) للمخرج سمير نصر من مصر على جائزة التانيت البرونزي.

وفاز بجائزة أفضل ممثل السوري موفق الأحمد عن دوره في فيلم (الطريق) فيما فازت نجويسالي باري بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (جروح الطفولة) من السنغال.

وحصل الفيلم المصري (شرف) على جائزة أفضل سيناريو الذي كتبه المخرج بالتعاون مع الروائي صنع الله إبراهيم وجائزة أفضل ديكور.

وحاز فيلم (الطريق) للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد من سوريا جائزة الجمهور كما حصل فيلم (الحياة ما بعد) من الجزائر للمخرج أنيس جاد على جائزة أفضل عمل أول.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز بالتانيت الذهبي فيلم (فلسطين 87) للمخرج بلال الخطيب، وذهب التانيت الفضي لفيلم (بيرجي) من جنوب أفريقيا للمخرج ديان ويس، وحصل فيلم (استل) من السنغال للمخرجة رماتا تولاي سي على التانيت البرونزي.

وفي مسابقة “أسبوع النقاد” التي استحدثت لأول مرة بالمهرجان هذا العام فاز بالجائزة الفيلم المغربي (بين الأمواج) للمخرج الهادي أولاد محند.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز بالتانيت الذهبي فيلم (بطاطا) للمخرجة نورا كيفوركيان من لبنان فيما ذهب التانيت الفضي لفيلم (نحن الطلبة) من جمهورية أفريقيا الوسطى، وحصل فيلم (حارس العوالم) من تونس للمخرجة ليلى الشايبي على التانيت البرونزي.

كما نوهت لجنة التحكيم بفيلمي (رخصة علاج) من تونس للمخرج هيفل بن يوسف و(المنطقة) من مدغشقر.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، فاز بالتانيت الذهبي فيلم (الناس اللي فوق) للمخرج فراس محمد من سوريا، وحصل فيلم (ترامادول) من النيجر على التانيت الفضي، فيما حصل فيلم (5:1) من تونس للمخرجة سارة بن سعود على التانيت البرونزي.

ونوهت لجنة التحكيم بفيلم (إدريس) للمخرج المصري أمير الشناوي.

أما مسابقة “السينما الواعدة” ففاز بها فيلم (ايبوندا) من جمهورية أفريقيا الوسطى للمخرج بيران صومبو كما نوهت لجنة التحكيم بفيلمي (الكرة) من العراق للمخرج عدي سعدي و(أديسوس) من تونس للمخرج أمير الحاج صالح.

وذهبت جائزة لينا بن مهني لحقوق الإنسان للفيلم الوثائقي (بطاطا) من لبنان.

أقيم حفل الختام في مدينة الثقافة بحضور وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي وسونيا الشامخي مديرة أيام قرطاج السينمائية وتخلل الحفل فقرات موسيقية لعازف البيانو الإيطالي ماريو مارياني والفنانة التونسية عايدة النياتي ومجموعتها الموسيقية. 

Tagged , , , , ,