رياضة

المغرب ينظم كأس إفريقيا للأمم 2025 وتنظيم ثلاثي لنسخة 2027

باتريس موتسيبي رئيس الكاف

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء فوز المغرب باستضافة كأس إفريقيا للأمم 2025 بدلا من غينيا التي تم تجريدها من حق التنظيم العام الماضي.

وبعد تصويت اللجنة التنفيذية بالكاف في القاهرة، أعلن الاتحاد القاري اليوم أيضا فوز الملف الثلاثي المكون من كينيا وأوغندا وتنزانيا بحق تنظيم النسخة التالية في 2027.

وضمن المغرب الفوز بعد انسحاب الجزائر وزامبيا إضافة لعرض مشترك من بنين ونيجيريا قبل تصويت اللجنة التنفيذية اليوم الأربعاء.

وكانت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا مرشحة بقوة وسيكون هذا القرار دفعة لآمالها في استضافة كأس العالم 2030 في الملف الثلاثي المشترك مع البرتغال وإسبانيا.

وفاز الملف الثلاثي لدول شرق أفريقيا باستضافة نسخة 2027، لتعود البطولة إلى هذه المنطقة من القارة لأول مرة منذ 1976.

وسبق أن حصلت كينيا على حق استضافة كأس الأمم 1996، لكن تقرر تجريدها لاحقا بسبب ضعف الاستعدادات. وتلقت كينيا دفعة مؤخرا بعدما قرر الاتحاد الدولي (الفيفا) رفع الحظر المفروض على عضويتها منذ فترة طويلة بسبب التدخل الحكومي.

وقال باتريس موتسيبي رئيس الكاف “يجب إقامة البطولة بين دول المنطقة، والمساهمة في تطوير كرة القدم”.

وهذه المرة الثانية فقط التي يستضيف فيها المغرب كأس الأمم بعد حوالي أربعة عقود من المرة السابقة عام 1988.

انسحاب سابق وأزمة

كان المغرب قد فاز بحق استضافة كأس الأمم 2015، قبل إعلان رفض التنظيم بسبب مخاوف حول تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا. وتسبب هذا القرار في اندلاع أزمة مع الكاف والذي استبعد المغرب من المشاركة في البطولة لمدة عامين.

لكن المغرب أعاد العلاقات الجيدة مع الاتحاد الأفريقي واستضاف سلسلة من الأحداث في منافسات السيدات وبطولات الشباب، كما سمح لدول أفريقية، ممنوعة من اللعب على أرضها، في إقامة مبارياتها بملاعبه.

وعندما أقيمت نهائيات كأس الأمم في المغرب لآخر مرة، كان التنافس بين ثمانية منتخبات فقط، وعلى ملعبين في الدار البيضاء والرباط.

وبالنسبة لنسخة 2025، فإن المغرب تقدم بستة ملاعب مرشحة لاستضافة المباريات في أغادير والدار البيضاء وفاس ومراكش والرباط وطنجة.

وبات من المتكرر تغيير الدول المستضيفة للبطولة في العقد الأخير، حيث تدخلت جنوب أفريقيا لاستضافة نسخة 2013 بدلا من ليبيا التي كانت تعاني من الحرب.

وفي 2014، حصلت غينيا على حق استضافة نسخة 2023، مع فوز الكاميرون بنسخة 2019 وساحل العاج بنسخة 2021.

لكن لم تكن الكاميرون جاهزة لاستضافة نسخة 2019 وأقيمت في مصر بدلا منها. واستضافة الكاميرون نسخة 2021 لكنها تأجلت لعام واحد بسبب جائحة كوفيد-19.

وكان من المقرر أن تستضيف ساحل العاج نسخة 2023 في يونيو حزيران، لكنها تأجلت لستة أشهر بسبب مخاوف من موسم الأمطار في غرب أفريقيا.

وستقام النسخة المقبلة من كأس الأمم خلال الفترة من 13 جانفي وحتى 11 فيفري.

Tagged , , , , ,