رياضة

مونديال 2026: تونس تتصدر مجموعتها في تصفيات إفريقيا

تدين تونس بفوزها إلى قائدها صانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني

أكدت تونس انطلاقتها القوية في التصفيات الإفريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 بعودتها بفوز ثمين من أرض مضيفتها مالاوي 1-0 الثلاثاء في ليلوغوي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة.

وتدين تونس بفوزها إلى قائدها صانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 88 من ركلة جزاء.

وهو الفوز الثاني لتونس بعد الاول على ضيفتها ساوتومي وبرينسيبي برباعية نظيفة بينها هدف للمساكني الجمعة على الملعب الأولمبي حمادي العقربي في رادس.

واستعادت تونس صدارة المجموعة بفارق الأهداف من غينيا الاستوائية التي تغلبت على مضيفتها ليبيريا 1-0 الاثنين.

وخسرت سان تومي وبرينسيبي مع ناميبيا 0-2 في مدينة أغادير المغربية ضمن المجموعة ذاتها.

وضمن منافسات المجموعة الأولى، عوضت بوركينا فاسو تعثرها في الجولة الأولى أمام ضيفتها غينيا بيساو 1-1 الجمعة بفوز ثمين على مضيفتها إثيوبيا 3-0 في مدينة الجديدة المغربية.

وتناوب على ثلاثية بوركينا فاسو لاعب وسط بيراميدز المصري ابراهيم بلاتي توريه (69) وجناح أستون فيلا الانكليزي برتران تراوريه (78 من ركلة جزاء) ومهاجم بورنموث الانكليزي دانغو واتارا (90).

وصعدت بوركينا فاسو الى المركز الثاني في المجموعة برصيد أربع نقاط بفارق الاهداف امام غينيا بيساو الفائزة على جيبوتي 1-0 الاثنين، وبفارق نقطتين خلف مصر المتصدرة بست نقاط.

وتجمد رصيد إثيوبيا عند نقطة واحدة في المركز الخامس من تعادل سلبي مع سيراليون في الجولة الاولى.

وفي المجموعة الثالثة، حرمت رواندا ضيفتها جنوب إفريقيا من تحقيق فوزها الثاني تواليا والابتعاد أربع نقاط في الصدارة عندما تغلب عليها بهدفين نظيفين سجلهما إينوسان نشوتي (12) وجيلبير موجيسا (28) في بوتاري.

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت ليسوتو مع بنين 0-0 في مدينة دوربان الجنوب إفريقية.

وانتزعت رواندا الصدارة برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام جنوب إفريقيا ونقطتين أمام نيجيريا وليسوتو وزيمبابوي، وخمس نقاط أمام بنين السادسة الاخيرة.

وفي المجموعة السابعة التي تتصدرها الجزائر، فازت بوتسوانا على غينيا 1-0 سجله كابيلو سيكانيينغ (79) في فرانسيستاون.

ومني الصومال بخسارته الثانية عندما سقط أمام ضيفته اوغندا 0-1 في مدينة بركان المغربية سجله روجرز ماتو في الدقيقة الرابعة.

وأكمل الصومال الذي خسر مباراته الاولى امام مضيفته الجزائر 1-3 الخميس الماضي، المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعه عبدي محمد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

وانتزع منتخب الرأس الأخضر صدارة المجموعة الرابعة مؤقتا بفوزه على مضيفته إسواتيني بهدفين نظيفين سجلهما راين منديش (17) وجاميرو مونتيرو (38) في مدينة نيلسبريت الجنوب إفريقية.

ورفع الرأس الأخضر رصيده إلى أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام المتصدرين السابقين ليبيا وموريتانيا اللذين يلتقيان لاحقا.

وتلعب لاحقا أيضا ضمن المجموعة ذاتها موريشيوس مع أنغولا في سان بيار.

وتتواجه توغو مع السنغال في لومي لاحقا، وجنوب السودان مع موريتانيا في مدينة ديامنياديو السنغالية ضمن منافسات المجموعة الثانية، والنيجر مع زامبيا في مدينة مراكش المغربية، وتنزانيا مع المغرب في دار السلام (الخامسة)، وجزر القمر مع غانا في موروني (التاسعة).

ويخوض 17 منتخباً مبارياته البيتية خارج قواعده بسبب عدم استجابة ملاعبها للمعايير الدولية أو لأسباب تتعلق بالسلامة وهي جيبوتي وبوركينا فاسو وسيراليون وإثيوبيا (المجموعة الأولى)، جنوب السودان والسودان (الثانية)، زيمبابوي وليسوتو (الثالثة)، إسواتيني (الرابعة)، النيجر (الخامسة)، بوروندي وغامبيا والسيشل (السادسة)، غينيا والصومال (السابعة)، سان تاومي وبرينسيبي (الثامنة) وتشاد (التاسعة).

Tagged , , , ,