رياضة

يوروبا ليغ: ليفربول ومرسيليا وليفركوزن وأتالانتا لحسم التأهل

أجاكس أمستردام الهولندي

تسعى أندية ليفربول الإنجليزي وباير ليفركوزن الألماني وأتالانتا الإيطالي ومرسيليا الفرنسي وريال بيتيس الإسباني الخميس إلى حسم تأهلها إلى ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” لكرة القدم عندما تخوض الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة.

ويتأهل متصدرو المجموعات الثماني مباشرة إلى ثمن النهائي، ويخوض أصحاب المركز الثاني ملحقا بمواجهة الفرق صاحبة المركز الثالث في دور مجموعات مسابقة دوري أبطال أوروبا، فيما ينتقل أصحاب المركز الثالث في “يوروبا ليغ” الى خوض ملحق مع أصحاب المركز الثاني في مسابقة كونفرنس ليغ من أجل بلوغ ثمن نهائي الأخيرة.

– ليفركوزن وأتالانتا وليفربول للحسم المباشر –

في المجموعة الخامسة، يأمل ليفربول في العودة إلى سكة الانتصارات التي توقفت عند ثلاثة عندما مني بخسارة غير متوقعة أمام مطارده المباشر تولوز الفرنسي 2-3 في الجولة الرابعة.

وحافظ ليفربول على المركز الأول رغم الخسارة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين عن تولوز، و5 نقاط عن سان جيلواز البلجيكي صاحب المركز الثالث.

ويحتاج فريق المدرب الألماني يورغن كلوب إلى الفوز على ضيفه لاسك لينتس النمسوي وتعثر تولوز امام ضيفه سان جيلواز لضمان تأهله الى ثمن النهائي، قبل مواجهته الاخيرة أمام الفريق البلجيكي في الجولة الاخيرة.

وفي الثامنة، يحتاج باير ليفركوزن المتصدر بالعلامة الكاملة من أربع انتصارات توالياً الى نقطة يتيمة من رحلته أمام هاكن السويدي لحسم المركز الاول وبطاقة التأهل المباشر. كما أنه يملك فرصة التأهل حتى في حال الخسارة شرط تعادل مطارديه المباشرين بفارق ست نقاط مولده النروجي الثالث ومضيفه قره باغ الاذربيجاني الثاني في صراعهما على الوصافة.

ويحقق ليفركوزن أفضل بداية له تاريخه في الدوري مع 11 فوزا، منها 8 تواليا، مقابل تعادل واحد، في حين لم يخسر في 18 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم.

وبامكان أتالانتا متصدر المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط حسم المركز الاول والتأهل المباشر في حال فوزه على منافسه الوحيد على البطاقة المباشرة سبورتينغ البرتغالي الذي يتأخر عنه بفارق ثلاث نقاط.

ويستقبل شتورم غراتس النمسوي الثالث مع أربع نقاط ضيفه راكوف تشيستوخوفا البولندي صاحب المركز الاخير مع نقطة يتيمة.

– مباراة مهمة –

وبدوره، يملك ريال بيتيس أمام فرصة إنهاء دور المجموعات في أحد المركزين الأوليَن في حال فوزه على سبارتا براغ التشيكي الثالث مع أربع نقاط، وخطف بطاقة التأهل المباشر في حال تعثر مطارده المباشر بفارق نقطتين غلاسكو رينجرز الأسكتلندي، وصيف نسخة 2022، أمام ضيفه أريس ليماسول القبرصي.

ويعول رينجرز على سجله الخالي من الهزائم على ارضه في المسابقة القارية حيث فاز في سبع وتعادل مرة واحدة في مبارياته الثماني الاخيرة.

وكان رينجرز خسر أمام أريس 1-2 في قبرص في أكتوبر في الجولة الثانية، لكن قبل أن يعيّن البلجيكي فيليب كليمان الذي حافظ مذاك على سجله خالياً من الخسارة.

وقال قائده الإنجليزي جيمس تافيرنيير بعد التعادل مع أبردين 1-1 في الدوري الأحد “هي مباراة مهمة في إيبروكس الخميس حيث نحتاج إلى حصد ثلاث نقاط لنكون في وضع جيد في المجموعة وهذا هو كل تركيزنا الأساسي الآن”.

وفي الثانية، يأمل مرسيليا في فك النحس الذي لازمه في مبارياته الأربع الأخيرة في الدوري حيث لم يذق طعم الفوز، والانتصار على ضيفه أجاكس أمستردام الهولندي الجريح لضمان أحد المركزين الأول والثاني على الاقل او انتزاع بطاقة التأهل المباشر في حال تعثر مطارده المباشر برايتون الإنجليزي أمام مضيفه آيك أثينا اليوناني.

ويمر أجاكس، بطل أوروبا 4 مرات، بأزمة نتائج على الصعيدين المحلي والقاري، على الرغم من انه حقق ثلاثة انتصارات وتعادل في آخر أربع مباريات محلية منذ أن عُيّن جون فانت شيب مدربا.

ويتصدر مرسيليا برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة امام برايتون الساعي الى الثأر من مضيفه اليوناني الذي كان أسقطه على أرضه 2-3 في الجولة الاولى، وذلك من أجل مواصلة مغامرته في أول مشاركة أوروبية له على الإطلاق.

وفي الأولى، ستكون الجولة الخامسة حاسمة بالنسبة الى متصدريها وست هام يونايتد الانجليزي وفرايبورغ الالماني عندما يحل الاول ضيفا على باتشكا توبولا الصربي ويستضيف الثاني أولمبياكوس اليوناني.

ويرصد كلا الفريقين كسب النقاط الثلاث لضمان إنهائهما دور المجموعات في احد المركزين الاول او الثاني قبل قمتهما المرتقبة في الجولة السادسة الاخيرة في لندن.

ويحتل وست هام الذي قاده مدربه الاسكتلندي ديفيد مويس لاحراز لقب كونفرنس ليغ الموسم الماضي، الصدارة مع 9 نقاط متساوياً مع فرايبورغ وتعادلهما يضمن لهما المركزين الاول والثاني.

في السادسة، سينهي رين الفرنسي المتصدر (9 نقاط) دور المجموعات في المركز الاول أو الثاني في حال فوزه على مكابي حيفا الاسرائيلي الاخير بنقطة يتيمة مع مباراة أقل، أو حتى اذا تعادل بالتزامن مع عدم فوز باناثينايكوس اليوناني الثالث (4 نقاط) على مضيفه فياريال الإسباني الثاني (6 نقاط من 3 مباريات) الذي يحتاج بدوره الى الفوز من أجل التأهل.

وفي السابعة، يحل المتصدران سلافيا براغ التشيكي وروما الايطالي، وصيف المسابقة الموسم الماضي وبطل كونفرنس ليغ 2021، (9 نقاط لكل منهما) ضيفين ثقيلين على شيريف تيراسول المولدافي وسيرفيت جنيف السويسري بهدف النقاط الثلاث لضمان المركزين الاول والثاني وتأجيل حسم البطاقة المباشرة الى الجولة الاخيرة.

Tagged , , , ,