رياضة

كأس أمم إفريقيا: تونس لاستغلال استقرارها في مجموعة خامسة معقدة

يخوض منتخب تونس كأس أمم إفريقيا لكرة القدم

 يخوض منتخب تونس كأس أمم إفريقيا لكرة القدم التي تنطلق السبت في كوت ديفوار للمرة الـ16 توالياً، ضمن مجموعة خامسة معقدة رفقة جنوب إفريقيا ومالي وناميبيا، وهو يُمني النفس باستغلال استقراره الفني للفوز باللقب الغائب منذ عقدين.

– تونس –

ويعيش “نسور قرطاج” استقرارًا وثباتًا فنيًا مميزًا، بعد 15 مشاركة متتالية توجوا خلالها مرة واحدة على أرضهم في 2004 واحتلوا الوصافة في 1996، كما بلغوا نصف النهائي مرتين وربع النهائي سبع مرات.

ورغم تتويجها مرة واحدة، مثّلت تونس إفريقيا ست مرات في كأس العالم آخرها في 2022 حين هزمت فرنسا بهدف، لكن ذلك لم يكن كافياً لتجاوز دور المجموعات لأوّل مرة في تاريخها.

وتريد تونس أن تستغل انطلاقتها القوية في تصفيات مونديال 2026، لتعويض خيبة أملها في الخروج من ربع نهائي النسخة القارية الماضية.

وتبدو الفرصة سانحة أمام النسور لاستهلال البطولة بالفوز على ناميبيا قليلة الخبرة، لكنّ اختباراتها القوية ستأتي بمواجهة مالي التي خسرت أمامها في النسخة السابقة ثم جنوب إفريقيا القوية.

ويشكّل المحترفون في أندية عربية مثل المهاجمين يوسف المساكني (العربي القطري)، نعيم سليتي (الاتفاق السعودي)، طه ياسين الخنيسي (الكويت الكويتي) والظهير علي معلول (الاهلي المصري) مركز الثقل والخبرة في الفريق التونسي.

– جنوب إفريقيا –

تخوض جنوب إفريقيا البطولة الرقم 11 في تاريخها، علما أنّ أول ظهور لها كان على أرضها عام 1996 عندما أحرزت اللقب.

مذاك، غاب “بافانا بافانا” عن أربع نسخ (2010-2012-2017-2021).

ويعتمد المدرب البلجيكي هوغو بروس، الفائز بالبطولة رفقة الكاميرون في 2017، على كتيبة لاعبين في الدوري المحلي أبرزهم من ماميلودي صنداونز بطل دوري إفريقيا المستحدث أخيرا وأمثال الجناح بيرسي تاو (الأهلي المصري) أفضل لاعب إفريقي ينشط محليا لعام 2023، والمهاجمان ثيمبا زواني (صنداونز) وزاخيلي ليباسا (أورلاندو بايرتس).

يُعد لقاء مالي محورياً بالنسبة للدولة الجنوبية في عملية البحث عن التأهل إلى ثمن النهائي.

– مالي –

لطالما قدّم منتخب مالي أداءً تخطى التوقعات فاحتل المركز الثاني مرة، الثالث مرتين والرابع ثلاث مرات في 11 مشاركة.

في حين أنه سيكون تفاؤلا مفرطا الاعتقاد بأن مالي قادرة على تحقيق المعجزات، إلاّ انه يبدو أنها قادرة على خلط الأوراق وإحراز المركز الثاني في المجموعة.

لا يدخل المنتخب المالي ضمن دائرة المرشحين البارزين، لكن نواة التشكيلة تضم إيف بيسوما (توتنهام الإنكليزي) وطامحين يبحثون عن بطاقة ربع النهائي على أقل تقدير.

– ناميبيا –

شارك منتخب ناميبيا، الملقب “المحاربون الشجعان” ثلاث مرات سابقة في البطولة، لكنّه أخفق في تحقيق أي فوز (تعادلان وسبع هزائم).

ويعتمد المدرب المحلي كولين بنجامين على تشكيلة تلعب معظمها في الدوري المحلي والدوري الجنوب إفريقي، على رأسهم المهاجم المتميز بيتر شالوليلي (ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي).

توقعات فرانس برس: 1- تونس، 2- جنوب إفريقيا، 3- مالي، 4- ناميبيا.

Tagged , , , , ,