قضايا

وزير الداخلية الفرنسي يطلب طرد الإمام التونسي محجوب محجوبي بسبب العلم والمهدي المنتظر

الإمام التونسي محجوب محجوبي

طلب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان سحب تصريح إقامة إمام تونسي بهدف طرده، وذلك بسبب إطلاقه دعوات إلى الكراهية.

وقال دارمانان في رسالة نُشرت على موقع “اكس” الأحد إنه طلب من مسؤول الشرطة في منطقة “غارد” (جنوب) جيروم بونيه إبلاغ “مدعي عام الجمهورية بمواقف الإمام”.

وأضاف “لن تمر أي دعوة إلى الكراهية بدون رد”.

وفي فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وصف إمام مدينة “بانيول-سور-سيز”، محجوب محجوبي، “العلم الثلاثي الألوان” بأنه “علم شيطاني” “لا قيمة له عند الله”. ولم يحدّد أنه يتحدّث عن العلم الفرنسي.

وفي فيديو آخر نُشر أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدّث الإمام عن ظهور “المهدي” الذي سيوحد جميع المسلمين.

وقال “سوف يُعلن نفسه، وعندها يَسقط كل الحكام في كل الحكومات، ولن تكون لدينا كل هذه الأعلام الثلاثية الألوان التي نعاني منها، وتسبّب لنا الصداع، ولا قيمة لها عند الله، بل قيمتها الوحيدة هي قيمة شيطانية”.

وتابع “انظروا إلى كل هذه الأعلام التي لدينا في المباريات (…) هي أعلام شيطانية لا قيمة لها. مَن فرضوها فعلوا ذلك ببساطة حتى يكره بعضنا بعضا، ولا نحب بعضنا، ولوضع الحقد في قلوبنا”.

وقالت قناة “بي اف ام تي في” BFMTV التي كشفت عن المعلومات، أنّ محجوبي عضو في “جمعية مسلمي غارد رون” (AMGR).

الإمام يعتذر

هذا واعتذر الإمام الفرنسي مهدي مجوب عن تصريحاته المسيئة للعلم الفرنسي.

وصرح الإمام لصحيفة “ميدي ليبر” أن تصريحاته كانت مجرد “زلّة لسان”.

وقال مجوب: “لقد وقعت في خطأ لغوي. كانت مشكلة في صياغة الجملة. لقد تجاوزت أفكاري ما قلته. كنت أتحدث عن موقف آخر تمامًا لا علاقة له بفرنسا أو العلم الفرنسي”.

وأضاف: “في جميع مداخلاتي، أقوم بتصوير نفسي. سأكون مجنونًا وغير واعي إذا أتيت لإهانة العلم الفرنسي وإثارة مثل هذه الضجة”.

ووفقًا للإمام، تم تسجيل هذا الفيديو بالتزامن مع نهائي كأس الأمم الإفريقية، وكان موجهاً إلى “المجتمعات الجزائرية والمغربية، مع أشخاص يرفعون الأعلام الفرنسية”.

وقال: “هذا يقسمنا. لذلك قلت أن هذه الأعلام تصيبنا بالعدوى بينما نحتاج إلى صنع السلام”.

وتابع: “من خلال استخدام صفة “ثلاثية الألوان”، ربما جعلت الناس يعتقدون أنني أهين العلم الفرنسي. أفهم أن ذلك قد أثار استياء البعض. لقد كان زلة لسان. […] كنت أتحدث عن العالم الإسلامي وكرة القدم”.

وقد تلقى الإمام تهديدات بالقتل على خلفية هذه التصريحات، بينما دافع عنه البعض الآخر، معتبرين أن تصريحاته تم فهمها بشكل خاطئ.

يُشار إلى أن محجوب محجوبي هو إمام مسجد “مرسيليا الكبير” في جنوب فرنسا، وهو معروف بآرائه المثيرة للجدل.

Tagged , , , ,