ثقافة, قضايا

قاض أمريكي: قصة فيلم باتمان 2022 ليست مسروقة

فيلم (باتمان) أو "الرجل الوطواط" لعام 2022

حكم قاض اتحادي في مانهاتن اليوم الأربعاء بأن شركة وارنر برذرز إنترتيمنت لم تسرق الحبكة القصصية لفيلم (باتمان) أو “الرجل الوطواط” لعام 2022 من الكاتب الذي ألف قصة (باتمان: كيبد كروسيدر) قبل ثلاثة عقود.

وذكر القاضي بول إنجلماير أيضا أن الكاتب كريستوفر وزنياك انتهك حقوق الطبع والنشر المملوكة لشركة دي.سي كوميكس التي استعانت بخدماته على أساس مستقل عام 1990 عندما ألف كتاب (ذي ألتميت ريدل) أو “اللغز الخفي” الذي سُمي لاحقا (ذا بلايند مانز هات) أو “قبعة الرجل الأشقر”.

وقال تيري باركر محامي وزنياك في رسالة لرويترز عبر البريد الإلكتروني “نختلف بكل احترام مع قرار المحكمة وندرس خطواتنا التالية”.

وقال وزنياك أنه “ذُهل” عندما علم أن حبكة “باتمان” كانت متطابقة تقريبا مع كتاب ذا ألتميت ريدل عن قصة ريدلر الذي يروع مدينة جوثام المثقلة بالجرائم وتقع تحت سيطرة عصابة مصرفية فاسدة.

لكن في قرار مؤلف من 45 صفحة، قال إنجلماير إن وزنياك استخدم عمدا وبدون موافقة مواد من أعمال شركة دي.سي كوميكس في قصته.

وأضاف القاضي أن “استخدام القصة لشخصية باتمان والعناصر المحمية المحيطة بها هو انتهاك واضح وصارخ لحقوق الطبع والنشر”.

وذكر إنجلماير أيضا أن أوجه التشابه بين قصص القتلة المتسلسلين المنعزلين العازمين على تدمير المجتمع، والأشرار شائعة جدا بين تلك الأعمال بحيث لا يمكن من خلالها دعم دعوة وزنياك فيما يتعلق بحقوق الطبع والنشر.

واستشهد القاضي بأفلام من بينها قصة الجزء الثالث من سلسلة ستار وورز عن استسلام أناكين سكاي ووكر للجانب المظلم من القوة وتحوله إلى شخصية دارث فيدر الشريرة.

ورفع وزنياك دعوى قضائية ضد وارنر برذرز في أكتوبر تشرين الأول 2022، ثم رفعت شركة دي.سي كوميكس التي تمتلك آلافا من حقوق النشر لأعمال باتمان يعود تاريخها إلى 1941 دعوى قضائية ضد وزنياك بعد شهرين.

Tagged , , , ,