سياسة

ليبيا تعلن عودة فتح معبر راس جدير إلى تونس المغلق منذ 50 يومًا

معبر راس جدير

أعلنت ليبيا رسميا، الإثنين، عودة التبادل التجاري مع تونس، وفتح معبر راس جدير البري الحدودي بين البلدين المغلق منذ 50 يومًا.
صرح بذلك وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية عماد الطرابلسي عقب مباحثات بقصر قرطاج الرئاسي في تونس العاصمة جمعته مع الرئيس قيس سعيد ووزير الداخلية كمال الفقي.
وقال الطرابلسي: “توجهت اليوم الإثنين إلى قصر قرطاج، والتقينا أنا ووزير الداخلية التونسي كمال الفقي بالرئيس قيس سعيد، وبحثنا معه عدة مواضيع تهم البلدين”.
وأضاف: “اتفقنا على فتح معبر راس جدير الحدودي البري بين ليبيا وتونس”، وفق تصريح مصور له نشرته صفحة وزارة الداخلية الليبية عبر “فيسبوك”.
وتابع الطرابلسي: “من الآن، ستُعطى التعليمات للجهات المختصة الليبية والتونسية بالبدء في فتح المعبر، واتخاذ جميع الإجراءات”.
ولفت الوزير الليبي إلى أن قرار إعادة فتح المعبر جاء “بعد أن اكتمل العمل الأمني والتجهيزات الأمنية”.
وأكد أن “المعبر سيُفتح أمام المسافرين الليبيين والتونسيين من ليبيا لتونس ومن تونس لليبيا حسب القوانين في البلدين، وكذلك سيعود التبادل التجاري بيننا”.
وشدد الطرابلسي على أن “المعبر لن يستخدم للجريمة ولا للتهريب فهو يخضع للقانون”.
وشهد منفذ رأس أجدير الحدودي بين ليبيا وتونس في 19 مارس الماضي اشتباكات مسلحة في الجانب الليبي بين قوات وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية ومسلحين من المنطقة الحدودية؛ ما دعا الوزارة لإعلان إغلاق المنفذ، وهو ذات القرار الذي أعلنته السلطات التونسية في نفس اليوم.

Tagged , , , ,