سياسة

سعيّد: لامجال مستقبلا لعلاقات دولية تبنى على مبدأ الكبير والصغير والقوي والضعيف

رئيس الجمهورية قيس سعيّد

 (وات) – أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، انه لامجال مستقبلا لعلاقات تبنى على مبدأ الكبير والصغير والقوي والضعيف، متسائلا “عن أي ميثاق مالي جديد عالمي نتحدث .. وهل يمكن أن نبني نظاما ماليا جديدا بنفس المقاييس ونفس المبادئ التي أدت إلى موت الأطفال جوعا ومرضا بسبب تفشي الأمراض والأوبئة وانتشار الفقر ونقص المياه والتصحر”.

وقال رئيس الدولة في مداخلته في المائدة المستديرة التي نظمت عشية اليوم الخميس في إطار قمة باريس حول المديونية وحقوق السحب الخاصة، والتي شارك فيها رئيسا التشاد ورئيس الحكومة الروندي اضافة إلى مديرة صندوق النقد الدولي وأدارتها نائبة رئيس الحكومة الإسباني، أنه “لايمكن ان نبني نظاما ماليا جديدا اعتمادا على موازين واتفاقيات ومبادئ تجاوزها الزمن وتعمق الفوارق بين الشمال والجنوب الذي ما زال يعاني البؤس والوهن”، مضيفا قوله ” لايمكن أن نتفق من جديد إلا إذا صارحنا أنفسنا من يتحمل مسؤولية الانحباس الحراري وتسبب في انحباس الأمطار .. ومن هو المتسبب في الجوع وفي الجوائح التي راح ضحيتها ملايين من الابرياء”.

ودعا رئيس الدولة الى شراكة حقيقية في بناء عالم جديد تستفيد منه الانسانية جمعاء، وذلك في إطار العدل والانصاف على المستوى الدولي لتحقيق العدل والحرية وبناء نظام عالمي جديد مبني على الندية والمساواة بين الشمال والجنوب.

Tagged , , , , ,

About وكالة تونس إفريقيا للأنباء